أعمال أنيش كابور المبهرة -2-

تابعنا في المقال السابق عن الفنان المبهر أنيش كابور و اكملنا اعمال أنيش كابور , وفي هذا المقال نكمل بعض من أعماله المميزة

(بوابة الغيوم)

(2004) في حديقة Millennium في شيكاغو،والتي صُنِعَت من(168لوحاً من الاستانل ستيل) جُمِعَت وطُليت بإتقان؛ بحيث تبدو ككتلة واحدة بلا أيّة فواصل بين الألواح.وهي تبدو للناظر من بعيد كقطرة زئبق عملاقة، أو مثل حبّة فول أو فاصوليا، تعكس مدينة شيكاغو، كما افترض مصمّمها كابور: “… يجب أن تعكس المدينة التي تمثلها بمبانيها وسمائها وغيومها وأشخاصها” وإذا اقترب منها المشاهد؛ سيرى نفسه، ولكن بصورة مختلفة نوعمّا، كما في بيت المرايا.

(برج المبيك)

البرج التذكاري لأولمبياد لندن؛ ففي أواسط شهر مايس2012 أزاح الفنان كابور والمعمار البريطاني السريلانكي سيسيل بالموند الستار عن البرج المعدني الحلزوني بصفته نصباً تذكاريّاً لأولمبياد2012 في لندن. وهو يقع في المتنزه الأولمبي بمنطقة ستراتفورد شرقيّ اندن، ويبلغ إرتفاعه(115متراً) ينافس برج إيفل بعلوّه، ويعلو على تمثال الحرّيّة في نيويورك بـ(22متراً) ويتيح لمرتقيه رؤية بانوراميّة للعاصمة البريطانيّة لندن.

وقد أطلق عليه اسم(أرسيلور ميتال أوربيت)؛ نسبة إلى راعيه الرئيسي الملياردير الهندي الأصل وقطب صناعة الصلب لاكشمي ميتال،الذي يعد أغنى الأغنياء في بريطانيا، والذي قدم 19.2 مليون جنيه إسترليني من التكلفة الإجمالية للبرج والتي تزيد قليلا على 22 مليون إسترليني. وسيتاح للزوّار صعوده بيوم بعد انطلاق دورة الألعاب الأولمبيّة في 27 تموز2012 والتي ستستمرّ حتى12آب، وتليها مباشرة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن للزوّار بلوغ أعلى النصب بواسطة مصعد كهربائي، للتفرّج على الملعب الأولمبي بمساحته البالغة(250 فداناً) كما سيتاح لهم أيضاً النزول سلّمه اللولبي. وسعر البطاقة(15جنيهاً) للبالغين و(7جنيهات) لغيرهم، وقد عدّه الفنان كابور غالياً.وكان قد وقع الاختيار على تصميم كابور من ضمن قائمة طويلة من الأعمال المقترحة التي تقدم بها عدد كبير من الفنانين، وتمت الموافقة على تصميمه من قبل جونسون، ووزيرة الألعاب الأولمبية تيسا جويل، ولاكشمي ميتال رئيس شركة “ارسيلورميتال” و يأمل منظو أولمبياد لندن أن يستقطب هذا البرج قرابة خمسة آلاف زائر يوميّاً، وسيكون عامل جذب سياحي مستقبلاً. 

(سمفونية للشمس المحبوبة )

يشغل قاعة دائرية كاملة ، يطلق عليها اسم باحة الضوء في مبنى غروبيوس، وتتفرع منها قاعات العرض الأخرى. ويحمل العمل عنوان Symphony for the Beloved Sun „سمفونية للشمس المحبوبة” وهو عبارة عن أربعة هياكل حديدية عملاقة تشبه سكك الحديد المعلقة بشكل مائل والمتعارضة بعضها مع بعض.

وقد ركّب على كلّ سكّة محرك كهربائي يدفع قالباً معبأً بمادة شمعية حمراء، يميل احمرارها إلى الصدأ، فتسقط على الأرض من علو، حيث تتشكل كتلة شمعية ضخمة، أو خامة راكدة، تكاد تكون منفصلة عن العمل الفنّي نفسه، وتذكّر إلى حدّ ما بنفايات المعامل الكيماوية، وعُلّق قرص أحمر أيضاً في أعلى القاعة يرمز إلى الشمس المنتصرة هذه المرّة.

وتعزف هذه الأذرع الحديدية الضخمة موسيقى خافتة احتفاءً بالشمس الحمراء الساكنة والخالية من الأشعة. ويحيل هذا العمل إلى أوبرا للفنان الروسي كازيمير ماليفيتش Malewitsch تحمل عنوان “الانتصار على الشمس” والتي عرضت للمرّة الأولى في عام 1913 بمدينة سان بطرسبورغ، وقوبلت بالاستهجان والانتقاد اللاذع وتحولت إلى فضيحة “فنيّة” بسبب محتواها الدادائي وغير المترابط منطقياً.

قاعة الاحتفالات     

شكلها الخارجي يبدو مثل الدونات العملاقة ومن الداخل من صدف البحر هذه اول قاعه حفلات قابله للنفخ في العالم وقد تم اطلاق اسم ark nova هذة القاعة العملاقة والتي قام بتصميمها المصمم المعماري الياباني Arata lsozaki والنحات انيش كابور سوف تحتضن العديد من الحفلات الغنائيه في المناطق المتضررة من زلزال وفيضانات تسونامي عام 2011 .

        أعمال مبدعة أخرى حول العالم

  المصادر(من الإنترنت):

1- Wikipedia, the free encyclopedia- Anish Kapoor

2 أنيش كابور نحّات الأضداد والحواس/ بوعلام رمضاني

3- آنيش كابور يطرح تساؤلات حول مادية العالم ويمنحها للجمهور/ رنا نجار

4- ما الذي تفعله الفنون الجديدة من أجل إنسانيتنا؟ / فاروق يوسف

5- آنيش كابور )الفنان البصري( الخادع/ كوليت مرشليان

6- كمائن التربة الحمراء وثقوب الذاكرة في منحوتات (أنيش كابور) الذهنية/ علي النجار

7- جريدة البيان

8- موقع الجزيرة/الفن والثقافه

9- موقع قناة DW /يروماكس

الكاتبة : أسماء خالد العماري

أسماء خالد العماري كاتبة *حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم.من كلية التصاميم والفنون في الرسم والفنون. تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. جامعة الملك عبدالعزيز. *حازت على جائزة التحدي. مسابقة tiny لأصغر لوحة. كلية التصاميم. *حاصلة على عدة دورات و شهادات في مجال التربية الفنية.* مشاركة في ملتقى ومعرض منارة العرب الدولي الثاني الالكتروني للثقافة والفنون. الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك مع من تحب:

مقالات متعلقة

موجة فن – معرض الموهوبين 2

350 لوحة من أصل 550 , تم اختيارهم بعناية من شتى أنحاء الوطن العربي من موهوبين مبدعين ..كان الهدف من هذا المعرض تحفيز الفنان على

مفاتيح نجاح التصميم

يعتبر التصميم هو نقطة البداية والانطلاقة الحقيقية لجميع الفنون والاعمال الحرفية بل يكاد ان يتعدى ذلك الى جميع مجالات الحياة . فكل ما ننوي القيام

الفن بالزجاج – مقدمة تاريخية –

المقدمة للزجاج استعمالات كثيرة لا يمكن حصرها؛ فهناك من الأطعمة ما يحفظ في جرار زجاجية، كما يتناول الناس بعض أنواع الشراب من كؤوس زجاجية. وهناك

ماهو العلاج بالفن؟

العلاج بالفن هو أحد تخصصات علم النفس العلاجي و علم النفس الجنائي  يدمج بين علم النفس و الفن( بانواعه من رسم و أدب و قراءات