الاتجاهات المعاصرة في اشغال الفن -1-

شهد القرن العشرين العديد من الاتجاهات الفنية في مجال الفن التشكيلي ومحاولات دائبة للتطوير غزت كل مجالات العمل الفني من اساليب وخامات وفلسفات ، فالأشغال الفنية من مزاياها أن الفرد حينما يواجه بالخامات والأدوات تساعده على تكوين اتجاه عام نحو تذوقه لقيم الأشياء فيتكون لديه رؤية متعمقة نرى علاقات وتركيبات وجماليات ما كان للعين العادية أن تراها , وكما أنها تساعد الفنان على نمو بصيرته تجاه الأشياء وتساعده في حياته المستقبلية على تكوين اتجاه الذوق العام.

الاتجاهات المعاصرة:

معنى الاتجاه في قاموس المعاني:

اتِّجاه :-
جمع اتّجاهات ( لغير المصدر ):
1 – مصدر اتَّجهَ إلى .
2 – طريق وسبيل :- اتّجاه السّاحل :-
• أُحاديّ الاتّجاه : ذو اتّجاه واحد ، – تختلط عليه الاتّجاهات : أي الطُّرق ، – ثُنائيّ الاتّجاه : طريق باتّجاهين ، – حوَّلَ اتِّجاهَه : غيّره .
3 – تهيّؤ عقليّ لمعالجة تجربة أو موقف من المواقف تصحبه عادةً استجابة خاصّة ، ميل ، نزعة :- اتّجاه سياسيّ معتدل / فكريّ / مضادّ ، – اتّجاهات متطرفة ، – في جميع الاتّجاهات .

معنى معاصرة في قاموس المعاني:

 معاصرة [ مفرد ] : 1 – مصدر عاصرالمعاصرة حجاب : وجود شخصين متنافسين في عصر واحد يحجب شهادة كل منهما في الآخر .

 2 – حداثة وجدة دار العلوم تمثل الأصالة والمعاصرة .

• المعاصرة : معايشة الحاضر بالوجدان والسلوك والإفادة من كل منجزاته العلمية والفكرية وتسخيرها لخدمة الإنسان ورقيه.

معنى أشغال في قاموس المعاني:

أَشْغالٌ: ( اسم )  الجمع : شُغْل
كانَتْ لَدَيْهِ أَشْغالٌ كَثيرَةٌ : أَعْمالٌ أَنْهَيْتُ أَشْغالِي
حُكِمَ عَلَيْهِ بِالأشْغالِ الشَّاقَّةِ : القِيامُ بِأَعْمالٍ مُرْهِقَةٍ في السِّجْنِ

أشغال: ( اسم )  أشغال : جمع شُغل   شُغل: ( اسم )

الجمع : أشغال
شُغْل / شُغُل
نشاط ذهنيّ أو جسديّ يصرف إليه الإنسانُ جُهدَه ويشغل به وقتَه ، عمل ، ما يشغل فراغ الإنسان بحث عن شُغْل ،
الشُّغْلُ : العارضُ يُذْهِلُ الإنسانَ ونحوه
الشُّغْلُ : ضدُّ الفراغ
الشُّغْلُ : العَمَل
أشغال شاقَّة : حكم بالسجن مع التكليف ببعض الأعمال المُرهقة خلال فترة السجن في عقوبة بعض الجرائم قانونًا
أشغال عامَّة : أعمال بناء أو إنشاءات أو صيانة
وزارة الأشغال : الوزارة المسئولة عن المرافق والخدْمات العامّة
يُحِبُّ الأَشْغَالَ الْيَدَوِيَّةَ : أَيِ الأَعْمَالَ الْيَدَوِيَّةَ عَكْسَ الأَعْمَالِ الفِكْرِيَّةِ
في شغل شاغل : في تفكير أو عمل مستمر

معنى الإتجاه بشكل عام:

الإتجاه هو ميل مستقر إلى حد كبير للإستجابة بطريقة متسقة لبعض الأشياء، والمواقف، والأفراد، أو مجموعة معينة من الأفراد، وتتضمن الإتجاهات مجموعة من المشاعر والعواطف موجهة لأهداف معينة، فعندما نسأل فرد عن إتجاهه ناحية رئيسه في العمل، فأول ما يفكر فيه، هو مدى تفضيله أو حبه لرئيسه.
ويفسر هذا الجانب العاطفي للإتجاهات، فإن الإتجاهات تعد أكثر خصوصية عن القيم، والتي تملي فقط تفضيلات عامة، فعلى سبيل المثال، قد تعطي قيمة عالية للعمل، ولكنك في نفس الوقت، قد لا تحب الوظيفة التي تؤديها.
وينطوي تعريف الإتجاهات على الإستقرار النسبي، ففي ظل الظروف الطبيعية، فإذا كنت حقيقة لا تحب رئيسك في العمل اليوم، فمن المرجح ألا تحبه غدًا.
وهذا لا يعني أن الإتجاهات جميعها لها نفس القوة، ولكن بعض الإتجاهات تكون أقل قوة عن غيرها، ومن ثم يمكن أن تكون قابلة للتغيير، فإذا كان إتجاهك سلبيًا تجاه رئيسك فقط، نتيجة موقف معين تعرضت له معه، فإنه من المحتمل أن يتغير هذا الإتجاه، إذا ما زادت قوة علاقتك مع رئيسك في مواقف أخرى طيبة.
أيضًا، فإن تعريف الإتجاهات ينطوي على كونها ميول للإستجابة لهدف معين (شيء، فرد، جماعة)، لذلك فإن الإتجاهات تؤثر على سلوك الفرد تجاه هذا الشيء، أو الفرد، أو الجماعة.
وهذا ليس غريبًا؛ لأن إذا كان الفرد لا يحب نوع معين من الطعام (إتجاه)، فإنه لن يأكل كل هذا النوع (السلوك)، وبنفس الطريقة، إذا كان الفرد لا يحب رئيسه في العمل، فلن نسمعه يتحدث بصورة طيبة معه.

للمقال بقية — تابع الموضوع في الجزء الثاني

الكاتبة : أسماء خالد العماري

أسماء خالد العماري كاتبة *حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم.من كلية التصاميم والفنون في الرسم والفنون. تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. جامعة الملك عبدالعزيز. *حازت على جائزة التحدي. مسابقة tiny لأصغر لوحة. كلية التصاميم. *حاصلة على عدة دورات و شهادات في مجال التربية الفنية.* مشاركة في ملتقى ومعرض منارة العرب الدولي الثاني الالكتروني للثقافة والفنون. الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك مع من تحب:

مقالات متعلقة

موجة فن – معرض الموهوبين 2

350 لوحة من أصل 550 , تم اختيارهم بعناية من شتى أنحاء الوطن العربي من موهوبين مبدعين ..كان الهدف من هذا المعرض تحفيز الفنان على

مفاتيح نجاح التصميم

يعتبر التصميم هو نقطة البداية والانطلاقة الحقيقية لجميع الفنون والاعمال الحرفية بل يكاد ان يتعدى ذلك الى جميع مجالات الحياة . فكل ما ننوي القيام

الفن بالزجاج – مقدمة تاريخية –

المقدمة للزجاج استعمالات كثيرة لا يمكن حصرها؛ فهناك من الأطعمة ما يحفظ في جرار زجاجية، كما يتناول الناس بعض أنواع الشراب من كؤوس زجاجية. وهناك

ماهو العلاج بالفن؟

العلاج بالفن هو أحد تخصصات علم النفس العلاجي و علم النفس الجنائي  يدمج بين علم النفس و الفن( بانواعه من رسم و أدب و قراءات