الاتجاهات المعاصره في الفن -2-

بعض الاتجاهات المعاصره في الفن

الباوهاوس : The Bauhaus

(الباوهاوس ) مصطلح ألماني يعني بيت البناء ، وهو مصطلح  أطلق على أحد المدارس الفنية التي برزت في مجال فن التصميم الصناعي الحديث ، وفن العمارة بألمانيا، وقد أسس هذه المدرسة المهندس الألماني وولتر جروبيوس في سنة 1919م من خلال معهد تعليمي للبحوث والتجارب يضم نخبة من الفنانين والمهندسين والمصممين في مدينة فيمير.

تقوم هذه المدرسة على الدعوة إلى جمع وربط جميع الفنون بكافة أنواعها التطبيقية ، والجميلة والنفعية ، والصناعية لتتوحد جميعها في منظومة متكاملة  لحل المشكلات التي تواجه التصميم في فن العمارة بصورة علمية ، وإيجاد تصميمات ذات طابع جمالي  مبتكر تخدم الإنسان. وقد عمدت المدرسة على إبراز فن العمارة ووظيفتها النفعية ، وعن القيم الجمالية التي تتضمنها من خلا ل إظهار قيم الألوان ، وقيم السطوح في المبنى ، والفتحات والفراغات ، والتي تكون محسوبة بصورة هندسية دقيقة من قبل الفنان .

برز منها عدة فنانين يعدون من كبار الفنانين التشكيليين ومن ضمنهم بول كلي (1879-1940م)،  وواسيلي كاندنسكي (1866-1944م وجوزيف ألبيرز ، ولوكوربوزييه (1887-1966م).

فن الشعب : Popular Art (Pop Art)

 فن شعب هو أحدا الاتجاهات الحديثة التي ظهرت بداية في أواخر الخمسينيات الميلادية في إنجلترا، وانتشر بشكل شائع في أمريكا في مطلع الستينيات الميلادية من القرن الماضي . وسبب تسميته بفن الشعب نظراً لارتباطه بتحقيق استجابات ، ومتطلبات الشعب في القضايا التجارية ، والسياسية ، والاقتصادية ، والدعائية من خلال توظيف في عملية التشكيل الفني لخامات متعددة  أو منتجات تجارية متداولة ، أو رموز فنية متعارفة أو أحداث شعبية يفهمها عامة الشعب في الغالب . وأيضا فقد سمى هذا الاتجاه بعدة مسميات منها فن الجماهيري أو الفن التجاري أو الواقعية الجديدة أو الدادية الجديدة .

واضاف فنانو هذا الاتجاه العديد من الخامات ، والمنتجات الاستهلاكية من الأقمشة ، والخيوط ، الورق العادي ، ورق الصحف ، والجرائد اليومية (فن التراكم والترديف)،  والمعلبات المعبأة صناعياً ، والصفائح المعدنية (فن الواقعي الزخرفي المعتدل)  وغيرها من الخامات وقد أرتبط فن شعب بالفن التجاري (الاقتصادي) أو الإعلاني (الدعائي) ، وكذلك أرتبط بالإعلانات والصور الهزلية الساخرة من قضايا عديدة .

برز من هذا الاتجاه فنانون أمريكيين كثر من أبرزهم جاسبر جون ، وروبرت روشنبرج (1925-  )، ولاري ريفرز(1923-  ) ، وأندي هول (1930 –  )، وروي ليتينستين (1923-  )، وبالوزي وبيكون ، وبيتر فيليبس ، وبيتر بليك (1923-  )، وردلف باركهاردت.

فن الخداع البصري :  Op Art (Optical Art)

كلمة (أوب Op) تعد اختصاراً للكلمة ((Optical، وهي تعنى البصري ، والمقصود منها (Optical Illusion Art) أي فن الخداع (الأوهام) البصري ، وأصل الكلمة لاتيني ويعني متعلق بالبصريات ، وفن Op Art)) هو اتجاه فني ظهر حديثاً في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1960م .

اتجاه يتبنى الاتجاه اللاموضوعي في الفن أو التصميم من خلال الاعتماد على الأشكال الهندسية ذات الزوايا الحادة من المربع والمستطيل ، والدوائر المتداخلة ، والخطوط الدقيقة، والنقاط المتقاطعة في التعبير الفني ، وكذلك الاعتماد على الألوان المتضادة القوية بلونين الأبيض والأسود، والعمق المتدرج لإحداث خداع بصري ، وشكلي في عين الرائي وبأن الأشكال الهندسية تتحرك تبعا للتغيير الذي يحدث في داخل نظام الرؤية ذاته ، وأن الخطوط المستقيمة مقوسة ، وأن الأشكال البعيدة تقترب.

من فناني هذا الاتجاه الفنان الفرنسي الهنغاري الأصل فكتور دي فازاريلي ، والذي يعد أول من أبتدع فن الخداع البصري ، وجوزيف ألبرز ، ، وبيتر سيدجلي ، وآجام ، والفنان الإنجليزية بريجيت رايلي . والتي تأثرت كثيراً بأسلوب فازاريلي .

للمقال بقية — تابع الموضوع في الجزء الثالث

الكاتبة : أسماء خالد العماري

أسماء خالد العماري كاتبة *حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم.من كلية التصاميم والفنون في الرسم والفنون. تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. جامعة الملك عبدالعزيز. *حازت على جائزة التحدي. مسابقة tiny لأصغر لوحة. كلية التصاميم. *حاصلة على عدة دورات و شهادات في مجال التربية الفنية.* مشاركة في ملتقى ومعرض منارة العرب الدولي الثاني الالكتروني للثقافة والفنون. الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك مع من تحب:

مقالات متعلقة

موجة فن – معرض الموهوبين 2

350 لوحة من أصل 550 , تم اختيارهم بعناية من شتى أنحاء الوطن العربي من موهوبين مبدعين ..كان الهدف من هذا المعرض تحفيز الفنان على

مفاتيح نجاح التصميم

يعتبر التصميم هو نقطة البداية والانطلاقة الحقيقية لجميع الفنون والاعمال الحرفية بل يكاد ان يتعدى ذلك الى جميع مجالات الحياة . فكل ما ننوي القيام

الفن بالزجاج – مقدمة تاريخية –

المقدمة للزجاج استعمالات كثيرة لا يمكن حصرها؛ فهناك من الأطعمة ما يحفظ في جرار زجاجية، كما يتناول الناس بعض أنواع الشراب من كؤوس زجاجية. وهناك

ماهو العلاج بالفن؟

العلاج بالفن هو أحد تخصصات علم النفس العلاجي و علم النفس الجنائي  يدمج بين علم النفس و الفن( بانواعه من رسم و أدب و قراءات