الاتجاهات المعاصره في الفن -3-

بعض الاتجاهات المعاصره في الفن

الفن الحركي : Kinetic Art

يرجع ظهور هذا الاتجاه للأفكار الفنية التي طرحها المهندس الأمريكي إلكسندر كالدر من خلال تجربة تحول الأعمال التجريدية للفنان بيت موندريان (1872-1944م) ذات بعدين إلى أعمال تجريدية متحركة ذات ثلاثة أبعاد.

يعتمد الفن الحركي على نحت أعمال فنية على هيئة أشكال كبيرة أو قطع صغيرة مجردة ، من خلال استخدام  خامات بيئية متعددة مثل الحديد، والزجاج ، والأسلاك المعدنية وغيره، وبحيث تكون هذه القطع ، والأشكال الفنية معلقة في الهواء ، لكي تتحرك ، وتدور بصورة ديناميكية بفعل الهواء الطبيعي أو بفعل محرك آلي ، أو من خلال تسلط الضوء أو مجموعة من الأضواء الملونة على الأشكال المعلقة . ويهدف فنانو هذا الاتجاه إلى إيجاد أعمال فنية تتصف بالحركة ، والاستمرارية ، والديناميكية وليس الثبات ، والجمود كما في  الأعمال المنحوتة سابقا.

من أبرز أعلام الفن الحركي الفنان إلكسندر كالدر زعيم هذا الاتجاه ، والنحات الإنجليزي لين جادويك ، وأنتوني بيفزنر (1886-1962م) ، ونعوم جابو( 1890 – 1977م).

الفن المختزل (الأدنى) : Minimal Art

يسمى هذا الاتجاه الحديث بعدة مسميات منها الفن الابتدائي (Primary Structure) لأنه يعتمد على البنائية الأولية للعناصر الشكلية المجسمة ، وكذلك مسمى الفن الألفبائي (A.B.C Art) لأنه فن يعتمد على التدرج ، وقد ظهر هذا الفن في أمريكا في أواخر الستينيات الميلادية في الفترة ما بين 1960- 1970م . وقد جاء ردة فعل على الاتجاهات الفنية السائدة في أمريكا وأوروبا مثل التجريدية والتعبيرية ، والتشخيصية ، والسريالية .

قام هذا الاتجاه على الدعوة إلى الفن النقي الخالص في بناء أعمالهم. أي أن الشكل الفني المجسم لا ينبغي أن يحمل أي صفة أو أي دلالة تدل على أي شئ في الحياة  ، بل ينبغي أن يدل على  نفسه فقط . وكذلك اهتموا بإيجاد تكوينات فنية هندسية لها أحجام أولية ، وألوان مسطحة نقية .

من ابرز فناني هذا الاتجاه  هم : النحات كارل أندريه ، ودافيد سميث ، وإدواردو بولوتزي ، دونالد  جود ، بارنيت نيومان (1905-1970م)، و فرانك ستيلت

فن الأرض : Earth (Land) Art

يسمى فن الأرض أيضاً بعدة مسميات منها فن التضئيل أو الفن الأساسي . الذي يقوم على تفريد العناصر الهندسية الذاتية  ، التي تتشكل بصورة مجردة ، وفردية باعتبار أنها تعبر عن نفسها  أو ذاتها دون أن يحدث الفنان تغير أو تشكيل جديد عليها وإذا حدث هذا التدخل فإن العناصر الأولية تفقد شخصيتها.

وفن الأرض هو فن مفهومي يقوم على النحت أو التشكيل في الطبيعة نفسها والذي يتخذ إما  أشكال دوائر كبيرة أو جدران طويلة أو أشكال حلزونية تصف في معظم الحالات من الحجارة الطبيعية في وسطي بيئي طبيعي حتى تبقى على صلة مباشرة بمحيطها.

من أبرز فناني هذا الاتجاه الفني الفنان الأمريكي روبرت سميثسون ، و الفنان كارل إندر ، الذي رصف ستين حجارة من أحجار البناء بجوار بعضها البعض دون التدخل في تركيباتها بل تركها على طبيعتها ، وبألوانها ، وقدمها للجمهور على أنها مجسم جمالي تحت مسمى ” تعادلات” وذلك في عام 1966م. وكذلك الفنان خريستو الذي ثبت في أراضي تكثر فيها الهضاب ، والتلال مجموعة من الأسياخ الحديدية  ، ويقدر طول السيخ الواحد بسبعة أمتار.

الكاتبة : أسماء خالد العماري

أسماء خالد العماري كاتبة *حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم.من كلية التصاميم والفنون في الرسم والفنون. تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. جامعة الملك عبدالعزيز. *حازت على جائزة التحدي. مسابقة tiny لأصغر لوحة. كلية التصاميم. *حاصلة على عدة دورات و شهادات في مجال التربية الفنية.* مشاركة في ملتقى ومعرض منارة العرب الدولي الثاني الالكتروني للثقافة والفنون. الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك مع من تحب:

مقالات متعلقة

موجة فن – معرض الموهوبين 2

350 لوحة من أصل 550 , تم اختيارهم بعناية من شتى أنحاء الوطن العربي من موهوبين مبدعين ..كان الهدف من هذا المعرض تحفيز الفنان على

مفاتيح نجاح التصميم

يعتبر التصميم هو نقطة البداية والانطلاقة الحقيقية لجميع الفنون والاعمال الحرفية بل يكاد ان يتعدى ذلك الى جميع مجالات الحياة . فكل ما ننوي القيام

الفن بالزجاج – مقدمة تاريخية –

المقدمة للزجاج استعمالات كثيرة لا يمكن حصرها؛ فهناك من الأطعمة ما يحفظ في جرار زجاجية، كما يتناول الناس بعض أنواع الشراب من كؤوس زجاجية. وهناك

ماهو العلاج بالفن؟

العلاج بالفن هو أحد تخصصات علم النفس العلاجي و علم النفس الجنائي  يدمج بين علم النفس و الفن( بانواعه من رسم و أدب و قراءات