مفاتيح نجاح التصميم

يعتبر التصميم هو نقطة البداية والانطلاقة الحقيقية لجميع الفنون والاعمال الحرفية بل يكاد ان يتعدى ذلك الى جميع مجالات الحياة .

فكل ما ننوي القيام به او تطبيقه يحتاج الى تحضير وخطة عمل واضحه ومنظمة وبهذا نعني ان الفنان يحتاج لعمل تصميم مناسب لمجال العمل حتى يتمكن من الاعداد الجيد لعمله الجديد من حيث خامات التنفيذ التي يحتاجها في التطبيق والمهارات اللازم اكتسابها والحاجة من التصميم وما كان وضع التصميم او استخدامه مما يضمن نجاح العمل بنسبة كبيرة .

ولضمان نجاح التصميم على الفنان ان يبحث كثيرا ويتعرف على خبرات الاخرين وتجاربهم في مجاله فالوقوف على تجارب الآخرين وتطلعاتهم و أبحاثهم وأفكارهم  يثري الحصيلة الفنية لدى الفنان ‏ويزيد من إبداعاته يطور من مهاراته .

‏لذلك نجد ان الفنان اعتمد في جميع العصور ‏على الاستفادة من الحضارات السابقة ودمجها في خبرات جديدة .

ولذلك نجد انه من الافضل ان يفكر الفنان جيدا  ويبحث عن بعض المفاتيح التي قد تسهم في تسهيل العمل وتزيد من نسبة نجاحه وتقلل فرص وقوعه بالأخطاء قبل البدء بالعمل أو أثناء القيام به .

وفيما يلي أقدم لكم بعض المفاتيح التي قد تساهم بمساعدتكم  لعمل تصميم ناجح

اولاً : ماذا أصمم ؟

بداية على الفنان ان يعرف ما هو المطلوب تصميمه بدقه حتى لا تضيع جهوده في غير الاتجاه المطلوب وحتى يتمكن من وضع خطة عمل صحيحه ومناسبه .

ثانياً : لماذا اصمم ؟

على الفنان أن يتعرف على الهدف من التصميم ، وهل هو نفعي أم جمالي ؟ فالتصميم النفعي هو التصميم ذو الاستخدام الوظيفي كتصميم الاثاث او الملابس مثلا ، أما التصميم ذو الجانب الجمالي فيشمل الديكور واللوحات والتحف ، وذلك حتى يتمكن من ضمان نجاح خطة التصميم وقت التنفيذ .

ثالثاً : ما هي الخامات التي سينفذ بها التصميم ؟

ان التعرف على الخامات التي سينفذ منها التصميم ومدى طواعيتها والادوات اللازمة للتعامل معا  يسهم بشكل كبير في تسهيل عمليه التصميم حيث أن لكل خامة خواص تختلف فيها عن الخامات الاخرى كما ان عدد الخامات التي سينفذ منها العمل تؤثر بشكل كبير على التصميم لذلك يتوجب على الفنان دراستها ومعرفة مدى توافقها مع بعض ومع التصميم .

رابعاً : متى يجب أن يكون التصميم جاهز ؟

يجب ان يعلم الفنان متى يجب ان يكون التصميم جاهزا حتى يتمكن من تحديد الفترة الزمنية المناسبة لتخطيط وتنفيذ التصميم .

خامساً : هل هناك تجارب سابقة لنفس فكرة التصميم ؟

ان الوقوف على تجارب الآخرين وتطلعاتهم و أبحاثهم وأفكارهم  يثري الحصيلة الفنية لدى الفنان

‏ ‏ويزيد من إبداعاته ويطور من مهاراته ويصبح لديه ثقافة فنية عالية ترفع من مستوى ادائه بشكل كبير، وقد اخذ الفنانون في جميع العصور من فنون الحضارات التي تسبقها وطوروها واضافوا لها واظهروها بشكل جديد يناسب الحقبة الزمنية دينيا واجتماعيا .

سادساً : كيف أبدأ بالتصميم ؟

بعد ان تجيب على جميع الاسئلة السابقة تكون جاهزا للبدء بعمل تصميمك الخاص .

الفنانة/ دلال خالد العياف

  رئيس قسم تربية فنية  – مدرب معتمد بالفنون و الحرف اليديوية- مدرب معتمد بالتنمية البشرية في البورد الأمريكي للمدربين الدوليين – لها  ورشة عمل بعنوان -الوحدة الزخرفية الهندسية من الابتدائي الى الثانوي 2010-2011 –  تم اصدار كتاب بعنوان (  ياوطني – تصامميم في حب الكويت) –  الاشراف على افتتاح الكثير من المراسم على مستوى دولة  الكويت   , لديها العديد من المشاركات والانجازان التي اجزناها في هذا الملخص 

صفحة الفنانة دلال العياف — تابع التحديثات الفنية

: من لوحات الفنانة دلال العياف :

.

فكرتين عن“مفاتيح نجاح التصميم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك مع من تحب:

مقالات متعلقة

موجة فن – معرض الموهوبين 2

350 لوحة من أصل 550 , تم اختيارهم بعناية من شتى أنحاء الوطن العربي من موهوبين مبدعين ..كان الهدف من هذا المعرض تحفيز الفنان على

الفن بالزجاج – مقدمة تاريخية –

المقدمة للزجاج استعمالات كثيرة لا يمكن حصرها؛ فهناك من الأطعمة ما يحفظ في جرار زجاجية، كما يتناول الناس بعض أنواع الشراب من كؤوس زجاجية. وهناك

ماهو العلاج بالفن؟

العلاج بالفن هو أحد تخصصات علم النفس العلاجي و علم النفس الجنائي  يدمج بين علم النفس و الفن( بانواعه من رسم و أدب و قراءات