مفهوم الأشغال الفنية

*هو مجال يهدف إلى ربط الممارس بالبيئة المحيطة به والطبيعة من حوله وإيجاد ارتباط وثيق بين الفرد وإحياء تراث الأجداد والآباء بجوانبه المادية والمعنوية وتطويره مع الاحتفاظ بكل ما فيه من قيم وجماليات .

ويقصد أيضاً بمجال الأشغال الفنية والشعبية من المجالات التي تهدف إلى ربط الدارس بالبيئة المحيطة به والطبيعة من حوله وإيجاد ارتباط وثيق بين الفرد وإحياء تراث الأجداد والآباء من الناحية الجمالية والوظيفية وذلك بهدف الوصول إلى تعبيرات فنية مبتكرة وفي هذا المجال يقوم الدارس بدراسة الطبيعة من حوله مع التوجيه ناحية القيم التشكيلية واللونية .

مفهوم الأشغال الفنية :

هو العمل الفني حيث يتم ابتداعه أو اختياره لمقدرته على التعبير وتحريك الخبرة في إطار نظام محدد وهو التطبيق العملي للنظريات العلمية بالوسائل التي تحققها  ويكتسب بالدراسة أو المران , والفن جملة الوسائل التي يستعملها الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وهو مهارة يحمها الذوق والمواهب .

وتعتبر الأشغال الفنية أحد البنود الرئيسية في مجال التربية الفنية ففيها يتعلم الفرد بعض المهارات والخبرات والمعلومات نتيجة استخدام خامات متنوعة ومن جانب آخر تنمو لديه قدرات وترهف حواسه نتيجة تفاعله وتأمله وتذوقه للخامات المتنوعة .

وعندما نعود إلى الوراء قليلاً نجد أن الأشغال الفنية قديما كانت تأخذ مسمى الأشغال اليدوية حيث كان الناس يحترفون هذه الأشغال ويتخذونها مصدر للرزق . إذن فالأشغال اليدوية نشاط إنساني متواصل في طبيعة الإنسان منذ القدم.

وقد كانت منذ بداية نشأتها عبارة عن نماذج فنية استخدمها للسيطرة على وسائل الطبيعة وتعد أقدم وسيلة تعبيرية إنتاجية بدأ بها الإنسان منذ القدم حيث تعتمد على المهارة اليدوية في العمل باستخدام خامات البيئة . والعمل اليدوي يعد الأساس في بناء المجتمع العرب المتطور ومنطلقاً للقاعدة الاقتصادية فيه.

وتشمل الأشغال اليدوية الجانب التطبيقي في الفن كالفخار والخزف وحياكة السجاد والسلال والمنسوجات اليدوية وأشغال الإبرة والتطريز والخياطة وصناعة الأحذية والحقائب النسائية والحفر والنقش على الخشب والمعادن والصياغة والنجارة والطباعة والتصميم الفني والصناعي وزخرفة الأقمشة وتزيينها.

والأشغال اليدوية إذا أخذت من المنظور الإسلامي , كون المدخل الأساسي لاحترام العمل اليدوي والعودة إلى الأصالة الإسلامية من خلال نظام تعليمي جيد يعطى في الصروح العلمية. فعند الرجوع إلى بداية التاريخ البشري , سنرى أن آدم عليه السلام كان أول من نسج وخاط وحرث الأرض ’ ولقمان عليه السلام كان خياطا , و زكريا ونوح عليهما السلام كانا خياطين , والنبي عليه الصلاة والسلام كان يرعى الغنم  وسنجد أن لكل نبي حرفة زاوله في هذه الدنيا .

الحرفة اليدوية تعتبر سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم يؤجر عليها صاحبه . , فعن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ما كسب الرجل كسبا طيبا من عمل يده وما أنفق الرجل على نفسه وولده وخادمه فهو صدقة”

–           الأشغال الفنية تتيح للفرد فرصة التفاعل مع الخامات بفهم طبيعتها ومشكلاتها ومصادرها .

–         ولابد من استغلال خامات البيئة من المستهلكات الورقية والمعرفية والزجاجية وأنواع البلاستيك في عمل نماذج تشكيلية مجسمة تتوافر فيها العناصر الجمالية والتعبيرية .

–         إن الأشغال الفنية تعمل على تنمية القدرة الابتكارية لدى الفرد فهي تتمتع بغناها بالخامات المتنوعة التي لا حصر لها.

–         قد نجد لكل خامة خاصية معينة وطبيعية تتيح للفنان البحث والتجريب , كذلك تمنح الإنسان القدرة على التفكير والتأمل والمحاولة في إنشاء إبداعات من خلال استعانته بالخامات المختلفة كالأوراق والفلين والزجاج وفروع الأشجار.

والأشغال الفنية من مزاياها أن الفرد حينما يواجه بالخامات والأدوات تساعده على تكوين اتجاه عام نحو تذوقه لقيم الأشياء فيتكون لديه رؤية متعمقة نرى علاقات وتركيبات وجماليات ما كان للعين العادية أن تراها , وكما أنها تساعد الفنان على نمو بصيرته تجاه الأشياء وتساعده في حياته المستقبلية على تكوين اتجاه الذوق العام.

الكاتبة : أسماء خالد العماري

أسماء خالد العماري كاتبة *حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم.من كلية التصاميم والفنون في الرسم والفنون. تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. جامعة الملك عبدالعزيز. *حازت على جائزة التحدي. مسابقة tiny لأصغر لوحة. كلية التصاميم. *حاصلة على عدة دورات و شهادات في مجال التربية الفنية.* مشاركة في ملتقى ومعرض منارة العرب الدولي الثاني الالكتروني للثقافة والفنون. الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شارك مع من تحب:

مقالات متعلقة

موجة فن – معرض الموهوبين 2

350 لوحة من أصل 550 , تم اختيارهم بعناية من شتى أنحاء الوطن العربي من موهوبين مبدعين ..كان الهدف من هذا المعرض تحفيز الفنان على

مفاتيح نجاح التصميم

يعتبر التصميم هو نقطة البداية والانطلاقة الحقيقية لجميع الفنون والاعمال الحرفية بل يكاد ان يتعدى ذلك الى جميع مجالات الحياة . فكل ما ننوي القيام

الفن بالزجاج – مقدمة تاريخية –

المقدمة للزجاج استعمالات كثيرة لا يمكن حصرها؛ فهناك من الأطعمة ما يحفظ في جرار زجاجية، كما يتناول الناس بعض أنواع الشراب من كؤوس زجاجية. وهناك

ماهو العلاج بالفن؟

العلاج بالفن هو أحد تخصصات علم النفس العلاجي و علم النفس الجنائي  يدمج بين علم النفس و الفن( بانواعه من رسم و أدب و قراءات